Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
62,141 result(s) for "الشعر العربي"
Sort by:
كتاب الشعر على الشعر
تسعى هذه المختارات الشعرية إلى إبراز ما يمثل عيون الشعر من أفكار وقضايا محددة. وهو ما تطلب معرفة بالفكرة، وبحثا عنها، واختيار أجملها وأقدرها على تجسيد تلك الأفكار والقضايا. وتسعى المختارات، كذلك، إلى تلمس تطور الشعرية العربية، في مقارباتها المتعددة معرفيا وجماليا، عبر المراحل المختلفة من تاريخ الشعر العربي. وبهذا فإن هذه المختارات تلتقي مع مثيلاتها في الإعلاء من البعد الجمالي والفرادة في الفكرة، وفي الوقت نفسه، تقدم، ضمنيا، بعدا معرفيا، عن قضية عميقة في تطور الشعر العربي. وهذا الاجتماع المعرفي والجمالي يؤدي بالضرورة إلى الارتقاء بالذائقة الشعرية. له همم ما إن تزال سيوفها قواطع لو كانت لهن مقاطع ألا إن نفس الشعر ماتت وإن يكن‎عداها حمام الموت فهي تنازع سأبكي القوافي بالقوافي فإنها ‎عليها ولم تظلم بذاك جوازع.
الأبعاد الدرامية في ديوان
تكشف هذه الدراسة عن: الأبعاد الدرامية في ديوان (يقف وحيدا كشجرتين) للشاعر (عامر الطيب)، وفيها توضيح لأبرز الوسائل والتقنيات الفاعلة في بناء النص الشعري دراميا لدى هذا الشاعر العربي المعاصر. وقد استعانت الدراسة بالمنهج الفني، وتوصلت لعدة نتائج من أهمها: أن هذا الديوان يعد نموذجا مميزا من نماذج الشعر العربي المعاصر لتمثيله رؤية الشاعر التراجيدية المعاصرة التي كشفت عن ثقافة الشاعر الإنسانية المتنوعة واتصاله العميق بمعطيات الصراع والتاريخ الإنساني في الماضي والحاضر، كما قد تشكلت البنية الفنية للنص الشعري في ديوانه من عناصر متعددة أفادت من أساليب وتقنيات الفنون الدرامية المختلفة كالقصة والمسرح، فمن أبرز تلك العناصر: المشهد الدرامي والشخصيات والعتبات، ومن أهم تلك التقنيات والأساليب؛ المونولوج والقناع والميلودراما والكوميديا السوداء، وكل ذلك انسجم بفنية وجمال في النص الشعري لتحقيق غايات الشاعر الفردية والجماعية، وليس من المبالغ إن قلنا أن النص الشعري في هذا العمل مع تأثيره وإثرائه للمتلقي وتعبيره عن خصوصية التجربة الفنية لدى (عامر الطيب) خرج للوجود منسجما في ديناميكية وانسيابية مع رؤية الشاعر التراجيدية المعاصرة، والتي تمثلت بالمقابل بفنية وجمال في مختلف مناحي الشكل والمضمون في ديوانه.
مجموعة الأنظام العلمية
كتاب (مجموعة الأنظام العلمية) الذي قام بتأليفه (الدكتور محمد المختار ولد أباه) وقد جاء الكتاب في 405 من الصفحات ذات الحجم المتوسط ويتضمن خمسة أنظام : نظم فرش الحروف في المقارنة بين روايتي ورش عن نافع وحفص عن عاصم-نظم خلاصة الأدلة من الأحاديث المرفوعة في موطأ الإمام مالك-نظم حول البدريين من الصحابة سماه : إشراق البدر في الصحابة من أهل بدر-نظم لتقعيد القواعد الفقهية من تأليف الدكتور محمد الروكي-نظم مسائل الخلاف بين نحاة البصرة ونحاة الكوفة من كتاب الإنصاف، لابن الأنباري ويأتي جمع هذه الأنظام في مؤلف واحد إسهاما إضافيا في مجهود دأب عليه الشناقطة فنظموا مختلف الفنون الشرعية واللغوية، كما يهدف بالأساس-حسب ما أبان الناظم عن ذلك -إلى تقريب المسائل العلمية إلى الدارسين ومساعدة الطلاب على مراجعة ما حصلوه من قراءات وبحوث.
الرد بالكتابة وتفكيك الخطاب الصهيوني إستدعاء محمود درويش في شعر يهود الشرق دراسة تناصية مقارنة
\"الرد بالكتابة\" جزء من عبارة تنسب للأديب والناقد \"سلمان رشدي\" يقصد بها محاولات الهامش الذي أخذ يرد بقوة الكتابة على المركز المهيمن، في محاولة \"الاستحواذ\" على ما كان يملكه هذا المركز من سلطة متنوعة ومركبة، وهي الاستراتيجية الخطابية التي يعمد إليها اليهودي الشرقي باعتباره الهامش الذي يستخدم قوة الخطابات الرمزية للرد على المركز الصهيوني المهيمن وتفكيك خطاباته الشمولية ونقده للأيديولوجيا التي يتبناها وإعادة النظر في مقولاتها. تتناول الدراسة سبل توظيف نصوص الشاعر الفلسطيني محمود درويش -سواء الشعرية أو النثرية- في الخطاب الشعري ليهود الشرق باعتباره شكلا من أشكال الآخرية المهمشة، من أجل التعبير عن أزمة الهوية الثقافية لدى اليهود الشرقيين خاصة بعد أن كرست الصهيونية لنفسها خطابا خاصا ونصوصا تاريخية توضح الأفضلية المطلقة للثقافة الغربية الأوروبية، مقابل تهميش أية هوية ثقافية أخرى، معتمدة في ذلك على نظريات الدرس التناصي، بجانب مقولات النظرية ما بعد الكولونيالية.
بواعث الشعر في النقد العربي القديم
تناولت هذه الدراسة أولا مفهوم الإبداع الشعري في النقد العربي القديم ثم عرضت لمقومات الشاعرية ممثلة في الطبع والرواية والذكاء والدربة ثم تناولت أهمية الاستعداد النفسي لعملية الإبداع وكان ذلك من خلال ثلاثة جوانب : من جانب علاقة الشاعرية بالزمن ومن جانب العوارض التي تعرض للشاعر في نفسه وبدنه ومن جانب البواعث الدافعة لقول الشعر. كما وقفت الدراسة عند مصطلح البواعث لتحديد ماهيته في النقد العربي القديم مع دراسة ما دار حول البواعث على قول الشعر من آراء ونظرات نقدية كأهمية البواعث وتفاوتها في تحريك الشاعرية وعلاقتها بالطبيعة الإنسانية واتساقها مع الغرض الشعري الذي يرغب الشاعر النظم فيه. وعرضت الدراسة بعد ذلك لضروب البواعث : من بواعث نفسية كالشوق والخوف والغضب وبواعث مكانية كالخلوة والطبيعة والأطلال وبواعث مادية وبواعث اجتماعية كالحاجة والحروب والرسالة الاجتماعية للشاعر.